On the Methodology of Dealing with Hadith: the Topic of the Hadith as an approach for Understanding

Submitted by Umar Farooq Patel on Thu, 01/20/2022 - 12:30

قرّب الله تعالى المسافة الفاصلة بين الخطاب الخالد والحياة الفانية من خلال رسلٍ بشرٍ. وحيث أنّ السنّة شارحة ومبيّنة للقرآن، يقف العصر الأول مناراً دائماً في كونه مجاهدةً تحقّقت في عالم البشر تحت توجيه خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم.  غير أن تقلّب الأحوال واختلاف الظروف ومرّ الزمان وتباين الحال يقتضي نظراً موسّعاً في الأحاديث. إنّ القَطع بحجّية السنّة لا يلغي مداخل الاختلاف في فهم النص وفي تقدير مسالك تنزيل الأحاديث؛ بل إن هذا القطع هو الذي يدعو إلى الاجتهاد في طرق التنزيل ما دام الزمن في تقلّب دائم والأحوال في تبدّل مستمرّ، وإلا لتخلّفت إمكانية الهداية والتوجيه.   

الفكرة المؤسسة لهذه الندوة هي أنّ الأبواب الموضوعية للحديث تنير طريقة النظر فيه، وهذا بدوره يحلّ إشكالاتٍ في فهمه وتنزيله وتأطيره بالرؤية الكلية للإسلام. إنّ التعامل مع الأحاديث بحسب أبوابها يُقدّم ضوابط أصيلة للتعامل مع الظرفيّة التي تحفّ بها.  وأصل هذه الفكرة ليس جديداً بل راسخ في تراثنا، فلقد تنبّه لها المحدّثون فصنّفوا كتبهم على أبواب وفصولٍ تُدرج الأحاديث تحتها، معتبرين أنّ هذا التوزيع مفتاحٌ لفهم الأحاديث الواردة وإشارةٌ إلى مناسباتها وتأكيدٌ على السياق التي وردت فيه. كما أن فكرة الحديث المنكر تتّصل بهذا المعنى، لأن النكارة في المتن لها علاقة في المجال الذي يرد فيه الحديث.  وكذلك قام الأصوليون والفقهاء بتطوير شروطٍ في قبول الحديث لا تقتصر على صحّة الإسناد.   

يسعى هذا المشروع البحثي إلى المساهمة قُدماً في هذا الاتجاه من خلال تحديد خصائص للأبواب الموضوعية للحديث، لا من جهة مناسبته التفصيلية المحدّدة التي يتعلّق بها الاستنتاجُ الفقهي الحُكْمي، ولكن من جهة التعامل الجُمَلي مع كلٍّ من أصناف هذه الأحاديث. وتنتظم خطة المشروع في رسم خريطةٍ خماسية لأبواب الحديث تتقاطع مع أربعة فضاءات تنزيلية. الأبواب الخمسة للمواضيع هي: الغيبيات و الشعائر و الأخلاق و السلوك و الاجتماع الإنساني (اجتماع واقتصاد وسياسة).  الفضاءات التنزيلية الأربعة هي: القدرة الإنسانية على الإحاطة، ومكان الخبرة البشرية، والتعلّق الظرفي، وتفاعل الضمير الإنسانيبمعنى أن مسالك التنزيل هذه تختلف طبيعتها بحسب باب الحديث، مما يؤثر في طريقة النظر في الحديث والتنقيب عن مراده. فمثلاً، التعلّق الظرفيّ عالٍ في قضايا الاقتصاد ومنعدم في باب الغيبيات.

Completion Date
Grant Amount
30000.00
Grant Type
Research Clusters Grant
Grant Cycle
Cycle 2
Lead Project Investigator
Other Project Investigators
Project Status
Suspended / Withdrawn
Grant
Grant Received (QAR)
30000
Total Grant Received (QAR)
30000
Start Date