السياسة الشرعية في تصرفات الرسول صلى الله عليه وسلم المالية والاقتصادية
تتناول هذه الرسالة جانباً معيناً من التصرفات النبوية المالية التي اختلف الفقهاء في تكييفها.
تتناول هذه الرسالة جانباً معيناً من التصرفات النبوية المالية التي اختلف الفقهاء في تكييفها.
تهد٠هذه الدراسة إلى تØليل واقع السياسات التسويقية المتبعة ÙÙŠ الشركات العاملة ÙÙŠ تقديم خدمة الإنترنت ÙÙŠ الأردن، وذلك من خلال دراسة عناصر الدمج التسويقي لقطاع خدمة الإنترنت التي تتضمن سياسة تطوير الخدمة، وسياسة التسعير، وسياسة التوزيع، وسياسة الترويج، وكذلك سياسة تقسيم السوق.
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في درجة النجاح في تحقيق التسويق الشخصي، وقياس الأهمية النسبية لكل عامل من هذه العوامل، كما تهدف إلى تحديد أثر المتغيرات الديموغرافية لرجل التسويق الشخصي على مدى نجاحه في عمله.
تهد٠الدراسة إلى معرÙØ© الدواÙع المؤثرةعلى تجار التجزئة، Ùˆ التركيز على السلع المصنعة Ù…Øلياً بمثيلاتها المستوردة ÙÙŠ قطاع الأجهزة المنزلة المعمرة، Øيث بلغ Øجم عينة الدراسة (110) تاجر تجزئة، وبلغ عدد الذين أجابوا على الاستبانة (96) أي بنسبة استرجاع 87.27 % تم الØصول عليها عن طريق عينة ملائمة لمناطق Ù…ØاÙظة عمان.
تناولت هذه الدراسة موضوع توزيع العوائد على عوامل الإنتاج ÙÙŠ الÙقه الإسلامي، وهو موضوع اقتصادي، تهد٠إلى تأصيل نظرية Ùقهية Ùيه من خلال مباØØ« الÙقهاء المتعلقة به، مع الاستعانة بمنهج الاقتصاديين ÙÙŠ بØثه وتصنيÙÙ‡ وترتيبه، وقد قسمت الدراسة عوامل الإنتاج ÙÙŠ الÙقه الإسلامي إلى: المال والعمل وقسمت المال إلى مثلي وقيمي، وإلى استهلاكي
يهدف هذا البحث إلى التوصل إلى صورة متكاملة عن الرقابة الشرعية في المصارف الإسلامية، ووضع معايير وضوابط لاختيار أعضاء هيئة الفتوى ووضع نموذج لتفعيل مجالات هيئة الفتوى وهيئة التدقيق الشرعي.
يسلط البØØ« الضوء على Ø£Øكام صور بيع وشراء الذهب والÙضة ÙÙŠ هذه الأيام، Ùمنها القديمة ومنها الØديثة، الصور القديمة مثل بيع الذهب والÙضة نسيئة، أو مع خيار الشرط، أو بيع الØلي بجنسه من غير الØلي متÙاضلاً، والصور الØديثة مثل بيع الذهب والÙضة بالشيكات، أو عن طريق البطاقة البنكية والتعامل بالذهب ÙÙŠ البورصة.