الجامعة الأردنية

Place
عمان
Identifier
158
Country
Jordan

السياسة الشرعية في تصرفات الرسول صلى الله عليه وسلم المالية والاقتصادية

Submitted by Anonymous (not verified) on Thu, 08/22/2019 - 16:24

تتناول هذه الرسالة جانباً معيناً من التصرفات النبوية المالية التي اختلف الفقهاء في تكييفها.

سياسات تسويق الإنترنت في الأردن

Submitted by Anonymous (not verified) on Thu, 08/22/2019 - 16:24

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل واقع السياسات التسويقية المتبعة في الشركات العاملة في تقديم خدمة الإنترنت في الأردن، وذلك من خلال دراسة عناصر الدمج التسويقي لقطاع خدمة الإنترنت التي تتضمن سياسة تطوير الخدمة، وسياسة التسعير، وسياسة التوزيع، وسياسة الترويج، وكذلك سياسة تقسيم السوق.

العوامل المؤثرة في نجاح التسويق الشخصي - دراسة وصفية في الأردن

Submitted by Anonymous (not verified) on Thu, 08/22/2019 - 16:24

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في درجة النجاح في تحقيق التسويق الشخصي، وقياس الأهمية النسبية لكل عامل من هذه العوامل، كما تهدف إلى تحديد أثر المتغيرات الديموغرافية لرجل التسويق الشخصي على مدى نجاحه في عمله.

الدوافع المؤثرة على مبيعات الأجهزة المنزلية المعمرة لدى تجار التجزئة (دراسة مقارنة)

Submitted by Anonymous (not verified) on Thu, 08/22/2019 - 16:24

تهدف الدراسة إلى معرفة الدوافع المؤثرةعلى تجار التجزئة، و التركيز على السلع المصنعة محلياً بمثيلاتها المستوردة في قطاع الأجهزة المنزلة المعمرة، حيث بلغ حجم عينة الدراسة (110) تاجر تجزئة، وبلغ عدد الذين أجابوا على الاستبانة (96) أي بنسبة استرجاع 87.27 % تم الحصول عليها عن طريق عينة ملائمة لمناطق محافظة عمان.

نظرية توزيع العوائد على عوامل الإنتاج في الفقه الإسلامي (دراسة مقارنة)

Submitted by Anonymous (not verified) on Thu, 08/22/2019 - 16:24

تناولت هذه الدراسة موضوع توزيع العوائد على عوامل الإنتاج في الفقه الإسلامي، وهو موضوع اقتصادي، تهدف إلى تأصيل نظرية فقهية فيه من خلال مباحث الفقهاء المتعلقة به، مع الاستعانة بمنهج الاقتصاديين في بحثه وتصنيفه وترتيبه، وقد قسمت الدراسة عوامل الإنتاج في الفقه الإسلامي إلى: المال والعمل وقسمت المال إلى مثلي وقيمي، وإلى استهلاكي

الرقابة الشرعية في المصارف الإسلامية

Submitted by Anonymous (not verified) on Thu, 08/22/2019 - 16:24

يهدف هذا البحث إلى التوصل إلى صورة متكاملة عن الرقابة الشرعية في المصارف الإسلامية، ووضع معايير وضوابط لاختيار أعضاء هيئة الفتوى ووضع نموذج لتفعيل مجالات هيئة الفتوى وهيئة التدقيق الشرعي.

بيع الذهب والفضة وتطبيقاته المعاصرة في الفقه الإسلامي

Submitted by Anonymous (not verified) on Thu, 08/22/2019 - 16:24

يسلط البحث الضوء على أحكام صور بيع وشراء الذهب والفضة في هذه الأيام، فمنها القديمة ومنها الحديثة، الصور القديمة مثل بيع الذهب والفضة نسيئة، أو مع خيار الشرط، أو بيع الحلي بجنسه من غير الحلي متفاضلاً، والصور الحديثة مثل بيع الذهب والفضة بالشيكات، أو عن طريق البطاقة البنكية والتعامل بالذهب في البورصة.