Islamic Finance

Identifier
B

Dars fī-Nawāzil Fiqh al-Mu‘āmalāt: A Short Report

Submitted by snali on Thu, 02/18/2021 - 14:41

On Tuesday, August 7, 2007 the Islamic Finance Project (IFP) sponsored a short course by Shaykh Nizam Yaquby (Niām Muammad āli Ya`qūbī) on Islamic financial law. The topic of the short course—which took place 9am-2pm in International Lewis Center, Seminar Room 301 at the Harvard Law School—was synthetic transactions (Arabic al-jam’ bayna l-‘uqūd, “combination of contracts”). Issues surrounding the legality of synthesizing financial transactions have been debated by

chapter linked to book

Submitted by admin on Tue, 01/19/2021 - 12:22

In 2016, the Santa Tracker team used the Web Share API on Android. This API was a perfect fit for mobile. In previous years, the team disabled share buttons on mobile because space is at a premium, and they couldn't justify having several share targets.

دور البنك الإسلامي للتنمية في تفعيل السوق المالي الإسلامي-الصكوك الإسلامية نموذجا

Submitted by Munir on Thu, 08/20/2020 - 20:16

الهدف الرئيسي للدراسة هو البحث في إمكانية تفعيل الأسواق المالية الإسلامية الناشئة من خلال إستراتيجية البنك الإسلامي للتنمية في النهوض بالصيرفة الإسلامية ومؤسساتها؛ وللوصول إلى هذا الهدف تبدأ الدراسة بتوضيح تعاريف السوق المالي الإسلامي ثم تتعرض الدراسة إلى الإطار المفاهيمي للبنك الإسلامي للتنمية وتحدياته، بالإضافة إلى التطرق إلى مساهمة البنك الإسلامي للتنمية في تفعيل السوق المالي الإسلامي بالاعتماد على إستراتيجية تطوير الصناعة المالية الإسلامية وفق برنامج الصكوك الإسلامية، وبرنامج تعزيز البنية التحتية للصناعة المصرفية من خلال الهندسة المالية الإسلامية.

تقدير واختبار دالة إنفاق الحجاج القادمين من الخارج على خدمات الإسكان بمكة المكرمة لموسم حج عام 1431هـ

Submitted by Munir on Thu, 08/20/2020 - 20:16

هدف البحث لتقدير واختبار دالة إنفاق الحاج القادم من الخارج لعام 1431هـ على خدمات الإسكان بمكة المكرمة وفق نموذج خطي كخطوة أولى لمتابعة التقدير للسنوات التالية بما يشكل مؤشر استرشادي علمي موثوق للجهات ذات علاقة الاستثمار في إسكان الحجاج بمكة المكرمة وقد خرج البحث بأبرز النتائج التالية: 1- أن متوسط الدخل الشهري المقدر للحجاج القادمين من الخارج لموسم حج عام 1431هـ (1963) ريال تقريباً. 2- أن متوسط الإنفاق الكلي المقدر للحجاج القادمين من الخارج لموسم حج عام 1431هـ هو (15660) ريال.

استثمار الوقف العلمي بالجامعات السعودية: صندوق وقف جامعة الملك فهد للبترول والمعادن نموذجاً

Submitted by Munir on Thu, 08/20/2020 - 20:13

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على استثمار الوقف العلمي بالجامعات السعودية من خلال تجربة صندوق وقف جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وتقويم أدائه الاستثماري، وتعتمد الدراسة على المنهج الوصفي في بيان أهداف الصندوق واستراتيجيته الاستثمارية، وما حققه من إنجازات، كما تستخدم المنهج التحليلي في تقويم استثمارات جامعة الملك فهد، وتوزيع محفظته الاستثمارية، وكفاءته مقارنة بمثيلاته من الصناديق الاستثمارية لمجموعة مختارة من الجامعات الأمريكية، وأوضحت نتائج الدراسة أنَّ صندوق الوقف جامعة الملك فهد استثمر أمواله بكفاءة وفقاً للاستراتيجية التي وضعت لتحقيق أهدافه، والقائمة على التوافق مع أحكام الشريعة الإسلام