أخلاقيات الإدارة من وجهة نظر موظفي المصارف التقليدية والإسلامية في الجمهورية اليمنية

Submitted by Anonymous (not verified) on Thu, 08/22/2019 - 16:22
Year
2015
Country
Qatar
Language
Arabic
Abstract

اهتمت هذه الدراسة بأخلاقيات العمل الإداري لدى موظفي كل من المصارف التقليدية والإسلامية في اليمن، حيث افترضت الدراسة أن هناك تفاوتاً في الاهتمام بأخلاقيات العمل الإداري بين موظفي هذه المصارف. وقد جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على مستوى إلتزام موظفي كل من المصارف التقليدية والإسلامية بالمبادئ الأخلاقية في عملهم، وللتحقق مما افترضته الدراسة، فقد تم أخذ عينة من المصارف التقليدية والإسلامية العاملة في اليمن، حيث تم استقصاء 50 موظفاً من أربعة مصارف تقليدية و42 موظفاً من ثلاثة مصارف إسلامية يعملون في خدمة العملاء. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين إجابات المبحوثين تعزي لمتغير الوظيفة، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المصارف الإسلامية في الالتزام بأخلاقيات العمل الإداري، وذلك في مجالات: أخلاقيات العمل في سياسيات المصرف، وأخلاقيات تعامل العاملين مع بعضهم البعض، وأخلاقيات التعامل مع العملاء، وأخلاقيات العلاقة مع المستثمرين، ولم تكن هناك أية فروق ذات دلالة إحصائية بين المصارف التقليدية والإسلامية في مجال أخلاقيات العمل بين الموظفين أنفسهم وكذا مع المنافسين. وقد خرجت الدراسة بجملة من التوصيات أبرزها: زيادة اهتمام المصارف التقليدية بأخلاقيات العمل الإداري حتى تحسن من أدائها وعلاقتها مع العملاء، وزيادة الاهتمام بالأخلاقيات التي تحكم علاقتها بالمنافسين. وقدمت الدراسة في نهايتها تصوراً عن الدراسات الواجب إجراؤها في المستقبل حتى يمكن الإحاطة بموضوع أخلاقيات العمل الإداري من جميع جوانبه وتسليط الضور بصورة أكبر على المصارف الإسلامية.

English
Select type of work
CIS Program Old
CIS publications
No
CIS Thesis
No