تهد٠هذه الدراسة إلى التعر٠على مستوى ØªÙˆÙØ± خصائص الريادة لدى طلبة البكالوريوس، تخصص إدارة الأعمال" ÙÙŠ جامعات جنوب Ø§Ù„Ø¶ÙØ© الغربية، ÙˆØ§Ù„Ø¨ØØ« ÙÙŠ إمكانية وجود علاقة بين مستوى ØªÙˆÙØ± هذه الخصائص ومجموعة من المتغيرات الشخصية للمبØÙˆØ«ÙŠÙ†ØŒ كما تسعى هذه الدراسة إلى Ù…Ø¹Ø±ÙØ© Ø§Ù„Ø§ØØªÙŠØ§Ø¬Ø§Øª اللازمة لدى الطلبة للتوجه للعمل الريادي. ولغايات تØÙ‚يق هذه الأهدا٠تبنت الدراسة المنهج الوصÙÙŠ التØÙ„يلي، واستعانت بالاستبانة كأداة لجمع البيانات الأولية، كما تمت الاستعانة بالكتب والدراسات السابقة لغايات جمع البيانات الثانوية. وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى ØªÙˆÙØ± خصائص الشخص الريادي عند Ø£ÙØ±Ø§Ø¯ العينة جاء بشكل كبير -ØØ³Ø¨ الترتيب التالي-: التخطيط، ثم التØÙƒÙ… الذاتي، ثم الثقة Ø¨Ø§Ù„Ù†ÙØ³ØŒ يليها مستوى عال٠من الطاقة والمثابرة والالتزام، ثم التواصل مع الآخرين، بعدها الاستقلالية، يليها تØÙ…Ù„ المخاطر، وأخيرا Ø§Ù„ØØ§Ø¬Ø© إلى الإنجاز. وأن متطلبات العمل الريادي للطلبة -من الأكثر إلى الأقل Ø¥Ù„ØØ§ØØ§- جاءت على النØÙˆ التالي: رأس المال، الÙكرة الريادية، الدورات التدريبية، بيئة قانونية داعمة، Ù…Ø¹Ø±ÙØ© بالتكنولوجيا، البنية Ø§Ù„ØªØØªÙŠØ©ØŒ وأخيرا Ø«Ù‚Ø§ÙØ© اجتماعية داعمة، كم"
Year
2016
Country
Palestinian Territories
Language
Arabic
Abstract
English
ISSN/ISBN
2410 - 5198
No. of Pages
pp. 102 - 123
Number
2
Volume
24
Select type of work
Name of the Journal
CIS Program Old
CIS publications
No
CIS Thesis
No