CIS Faculty

Hide from frontend
On

إدراك الواقع وأثره في ضبط الفتوى: الفتوى الاقتصادية نموذجا

Submitted by Munir on Sun, 08/21/2022 - 14:07

يشتمل هذا الكتاب على دراسة متخصصة، تطرح بكثير من العمق والتحليل إشكالية «فقه الواقع» وعلاقته بالفتوى، وأهمية إدراكه والنظر في متغيراته ومناهجه، والإحاطة بأثره في ضبط الفتوى، التي تتغير بتغير الأزمنة والأمكنة والأشخاص والأحوال والنيات والعوائد .الجدير بالذكر أن هذا النوع من الفقه أصبح علماً أصيلاً، تبنى على إدراكه الأحكام، وتتخذ في ضوئه المواقف، فهو علمٌ « بحقائق الأشياء، وع

رُهاب الإسلام: الإسلاموفوبيا

Submitted by Munir on Sun, 08/21/2022 - 14:04

أصبح الرهاب من الإسلام مرضًا عامًّا وظاهرة مجتمعية في أغلب المجتمعات المسيحية، تجاوزت أسبابها ومظاهرها مشكلة وجود متطرفين مسلمين هاجموا بعض المدن والتجمعات؛ لتكون صنعة وموردًا ماليًّا، ومكسبًا وتحشيدًا سياسيًّا ودينيًّا ومجتمعيًّا. فالخوف والتخويف من الإسلام مصدر ارتزاق وسبب للفوز في الانتخابات، وحشد للخائفين والحادقين حول زعماء شعبويين يتسلقون المناصب والنفوذ في مجتمعاتهم وبناء على تخويف الناس.

في علم الدين المقارن: مقالات في المنهج

Submitted by Munir on Sun, 08/21/2022 - 09:21

فهذه مقالات أربعة ينتظمها جميعا الاهتمام بقضية المنهج في مجال الدين المقارن. وهي قضية جديرة بالاعتناء بالنظر إلى ذاتها، وواجبة الاهتمام بالنظر إلى واقع عالمنا المعاصر. فقد أنجز الغرب الكثير حول المنهج في دراسة الأديان منذ أن ظهر هذا العلم بصورة منظمة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر.