تقييم الممارسات التسويقية في المنشآت السعودية من منظور إسلامي

Submitted by Anonymous (not verified) on Thu, 08/22/2019 - 16:08
Year
2000
Country
Saudi Arabia
Language
Arabic
Abstract

يتناول هذا البحث موضوع الممارسات التسويقية من منظور إسلامي وذلك بهدف اختبار مدى قيام المنشآت الصناعية السعودية بتطبيق المنهج الإسلامي عند ممارسة نشاط التسويق، وأهم المعوقات أو الصعوبات التي تواجه المسؤولين في إدارة التسويق والتي تحد من التزامهم بمبادئ الشريعة الإسلامية عند اتخاذ القرارات التسويقية المختلفة، وبعد تطبيق الدراسة على مديري التسويق في المنشآت الصناعية المحلية توصل الباحث إلى أن هناك ضعفاً في الالتزام بالضوابط الشرعية عند ممارسة نشاط التسويق من قبل المنشآت الصناعية، و تأثير المناهج غير الإسلامية في مجال التسويق على أكثر الممارسين لنشاط في تلك المنشآت، بحكم التعلم من تلك المصادر وغياب الكتب العربية التي تتطرق إلى النواحي الشرعية كثير من القضايا التسويقية المعاصرة من الناحية الشرعية.

English
No. of Pages
pp.3-48
Number
1
Volume
12
Select type of work
CIS Program Old
CIS publications
No
CIS Thesis
No