يقدم Ø§Ù„Ø¨ØØ« مبررات شرعية واقتصادية لإعادة هيكلة النظام المصرÙÙŠ الإسلامي بØÙŠØ« : 1) تكون الودائع ØªØØª الطلب مغطاة Ø¨Ø§ØØªÙŠØ§Ø·ÙŠ ÙƒØ§Ù…Ù„ 100% ØŒ لكن لا ÙŠÙØ±Ø¶ البنك المركزي أي نسبة Ù„Ù„Ø§ØØªÙŠØ§Ø· النقدي مقابل الودائع الاستثمارية . 2) تكون المصار٠من ثلاثة أنواع : Ø£ØØ¯Ù‡Ø§ مصار٠تتقبل الودائع ØªØØª الطلب ولا تقدم أي ائتمان لكن تقدم الخدمات المصرÙية الأخرى، وثانيها : مصار٠استثمار بصورة شركات قابضة لا تقوم بأعمال استثمارية مباشرة ولكن من خلال شركات تابعة لها، وثالثها : مصار٠تقوم Ø¨Ù†ÙØ³Ù‡Ø§ بأعمال التجارة والاستثمار، ويبين Ø§Ù„Ø¨ØØ« أن أهم مزايا النظام Ø§Ù„Ù…Ù‚ØªØ±Ø Ù‡ÙŠ أنه ÙŠØØµÙ† المصار٠ضد أزمات Ø§Ù„Ø³ØØ¨ Ø§Ù„Ù…ÙØ§Ø¬Ø¦ØŒ ويØÙ‚Ù‚ العدالة بين Ø£ØµØØ§Ø¨ الودائع الاستثمارية Ùيما بينهم ÙˆÙÙŠ علاقتهم مع مالكي Ø§Ù„Ù…ØµØ±ÙØŒ كما ÙŠØÙˆÙ„ دون Ø§Ù„Ø¥Ø³Ø±Ø§Ù Ø§Ù„Ù…Ù„Ø§ØØ¸ ØØ§Ù„يا ÙÙŠ توليد الائتمان من قبل الجهاز المصرÙÙŠ .
Year
1992
Country
Saudi Arabia
Language
Arabic
Abstract
English
No. of Pages
pp.3-43
Number
1
Volume
4
Select type of work
Name of the Journal
CIS Program Old
CIS publications
No
CIS Thesis
No